نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
112 نتائج ل "عبدالله، إيمان أحمد"
صنف حسب:
برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج Stanford للتفكير التصميمي وفاعليته في تنمية عمق المعرفة المهنية والأداءات الإبداعية في التدريس الإلكتروني لدى معلمي التعليم الصناعي
هدف البحث الحالي إلى تنمية مستويات عمق المعرفة المهنية والأداءات الإبداعية في التدريس الإلكتروني، وكذلك اكتشاف فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج Stanford للتفكير التصميمي في تنميتهما لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد البرنامج التدريبي الإلكتروني وفقًا لنموذج Stanford للتفكير التصميمي في ضوء الاحتياجات التدريبية للمعلمين المتدربين، وإعداد أدوات القياس المتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس مستويات عمق المعرفة المهنية، وبطاقة سلالم التقدير rubrics لقياس الأداءات الإبداعية في التدريس الإلكتروني، وتكونت عينة البحث من (١١) معلمًا بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة السويس بتخصص كهرباء، وبتروكيماويات، وتم تطبيق البرنامج التدريبي وأدوات البحث قبليًا وبعديًا عليهم، وإجراء المعالجات الإحصائية المتمثلة في اختبار \"ويلكوكسون\" للمجموعات المترابطة. وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات عينة البحث، في التطبيق القبلي/ البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة المهنية، وبطاقة سلالم التقدير Rubrics لقياس الأداءات الإبداعية في التدريس الإلكتروني، لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نموذج Stanford للتفكير التصميمي في تنمية مستويات عمق المعرفة المهنية والأداءات الإبداعية في التدريس الإلكتروني
تطوير القدرات الإبداعية للطلاب في مجال فنون الموضة من خلال ابتكار تصميمات الأزياء المطبوعة المتأثرة بالمدارس الفنية الحديثة باستخدام تقنيات الطباعة المتنوعة
\"يعتبر فن الأزياء المطبوعة أحد الفنون التشكيلية ويطبق عليه كل القواعد الفنية المتواجدة من الفنون التشكيلية فنجد في القرن العشرين العلاقة الملحوظة بين الاتجاهات الفنية الحديثة وبين مبتكرات الأزياء، وهذا يأتي من تلقائية العصر حيث نجد أن العوامل التي تؤثر على الفنانين التشكيلين من المدارس الفنية الحديثة وفناني الأزياء مشتركة بينهم، غير أن فنان الأزياء لا يمكنه الهروب من الواقع إلى الخيال بل عليه أن يعايش الواقع حتى يستطيع أن ينتج لمجتمعه ويستفيد مما حوله لإنتاج تصميمات مبتكرة تفي باحتياجات الأفراد. كما تلعب صناعة موضة الأزياء دورا هاما وفعالا في اقتصاديات البلاد على اختلاف ظروفها ومناخها ذلك عن طريق حركات التصدير والاستيراد والتجارة مما يتيح للبلاد فرص التنمية الاقتصادية وتعتبر صناعة الموضة دليلا لمدى تقدم البلاد ورقيها لذا يجب أن تنال هذه الصناعة اهتمام الدولة والعمل على تقدمها وذلك لدورها الهام في تنمية الدخل القومي للبلاد. فسوف نتعرض من خلال هذا البحث إلى مدى تأثير الفن الحديث على تصميمات الأزياء المطبوعة وإكساب دارسين الموضة أهمية هذه العلاقة وإكسابهم القدرة على ابتكار تصميمات أزياء مطبوعة مستوحاة من الفنون الحديثة مستخدما الأساليب الطباعية المتنوعة وعرض تصميماتهم المبتكرة والقدرة على منافسة بيوت الأزياء العالمية حيث تكسبهم تلك التجربة القدرة على الخروج إلى سوق العمل وإتاحة الفرصة لهم في البدء بفكر المشروعات الصغيرة التي تسهم في دعم الوطن في الفترة الحالية. وسوف نتعرض في البحث إلى المحاور الآتية: - علاقة تصميم الأزياء بالفن الحديث. - إكساب الطالب إمكانية ابتكار تصميمات أزياء مرتبطة بالتصميم الطباعي المستوحى من الفن الحديث. - إكساب الطالب كيفية تنفيذ التصميمات مستخدما أساليب الطباعة المتنوعة. - إكساب الطالب القدرة على عرض أفكاره التصميمية من خلال عرض أزياء.\"
أثر الاختلاف بين روبوتات الدردشة التفاعلية وتطبيق Microsoft Teams في تنمية بعض مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية وتطبيق Microsoft Teams في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية، لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وكذلك الكشف عن أثر الاختلاف بين نمطي التدريس في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى عينة البحث، المكونة من (22) طالبا وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السويس، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبيتين، الأولى تدرس باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية، والثانية باستخدام Microsoft Teams، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات معالجة الصور الرقمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات، وتطبيقهم قبليا وبعديا على مجموعتي البحث. وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية) ودرجات طلاب المجموعة الثانية (التي درست باستخدام تطبيق Microsoft Teams)، في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات معالجة الصور الرقمية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام Microsoft Teams.
أثر التواصل الإلكتروني المتزامن / غير المتزامن على الشعور بالرضا نحو التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة السويس
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر التواصل الإلكتروني بنمطيه (المتزامن/ الغير متزامن) في تنمية الشعور بالرضا نحو التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالسويس، وتحديد النمط الأفضل في التواصل الإلكتروني منهما، وللتحقق من ذلك أعدت الباحثة أدوات للتواصل الإلكتروني تتمثل في صفحة على الفيس بوك، والتواصل عبر المحادثات المباشرة، والبث المباشر Online video، والنماذج الإلكترونية لاختيار الطلاب المعلمين المدراس التي يرغب في التدريب بها، ومجموعة على تطبيق الواتس آب للتواصل مع الموجهين المعاونيين، ومجموعة أخرى للتواصل تضم المشرفين التربويين بالكلية، كما أعدت الباحثة استبيان إلكتروني لقياس الشعور بالرضا نحو استخدام أدوات التواصل الإلكتروني في التربية العملية، وتم تطبيقه قبليا وبعديا على (105) طالب أجابوا على الاستبيان من أصل (478) طالبا من طلاب الفرقة الرابعة اختيروا عشوائيا من شعب (أساسي عربي، وأساسي إنجليزي، وتكنولوجيا تعليم، وكيمياء، وبيولوجي، أساسي علوم، اللغة العربية عام، واللغة الإنجليزية عام، والتربية الفنية). وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.05)، بين متوسطات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي/ البعدي، على استبيان رضا الطلاب نحو استخدام أدوات التواصل الإلكتروني (المتزامن، والغير متزامن) في التربية العملية، لصالح التطبيق البعدي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات مجموعة البحث في التطبيق البعدي على استبيان رضا الطلاب نحو أدوات التواصل الإلكتروني المتزامن والغير متزامن، لصالح أدوات التواصل الغير متزامن.
أثر اختلاف نمطي التعلم المعكوس \البسيط / للإتقان\ في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري بمقرر طرق التدريس لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بجامعة السويس
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر اختلاف نمطي التعلم المعكوس (البسيط - للإتقان) في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهارى بمقرر طرق تدريس التعليم الصناعي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي جامعة السويس، وللتحقق من ذلك تم اختيار مجموعة من طلاب الفرقة الثانية المقرر عليها طرق تدريس التعليم الصناعي، وعدها (40) طالبا، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبيتين، إحداهما تدرس بالتعلم المعكوس البسيط، والأخرى تدرس باستخدام التعلم المعكوس للإتقان، ولتحديد أثر الاختلاف بين النمطين في تدريس مقرر طرق تدريس التعليم الصناعي قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية بالمقرر، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لاستراتيجيات التدريس المتضمنة بالمقرر في مواقف من مجال التخصص. وبعد تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة) قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجوعتين التجريبيتين، على الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمقرر طرق تدريس التعليم الصناعي لصالح التعلم المعكوس للإتقان، وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين، على بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لاستراتيجيات التدريس المتضمنة بمقرر طرق تدريس التعليم الصناعي لصالح التعلم المعكوس للإتقان.
أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيك التعليمي \الفردي/التعاوني\ من خلال الويكي \Wiki\ في تنمية مهارات التعلم التشاركي والتفكير التحليلي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام الإنفوجرافيك التعليمي من خلال الويكي في تنمية مهارات التعلم التشاركي، والتفكير التحليلي، والتحصيل المعرفي بمقرر المناهج، لدى طلاب كلية التعليم الصناعي جامعة السويس، وكذلك الكشف عن أثر الاختلاف بين نمطي الإنفوجرافيك التعليمي (الفردي/ التعاوني) من خلال محررات الويكي، في تنمية مهارات التعلم التشاركي، والتفكير التحليلي، والتحصيل المعرفي لدى عينة البحث، المكونة من (٣٠) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التعليم الصناعي والمقرر عليهم مادة المناهج، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، التجريبية الأولي وتدرس باستخدام الإنفوجرافيك الفردي، والتجريبية الثانية وتدرس باستخدام الإنفوجرافيك التعليمي التعاوني، من خلال الويكي، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد بطاقة لقياس مهارات التعلم التشاركي، واستخدام مقياس للتفكير التحليلي، واعداد اختبار لقياس التحصيل المعرفي بمقرر المناهج، وتطبيقهما قبلياً وبعدياً على عينة البحث. وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات الطلاب بغض النظر عن اختلاف نوعه (فردي/ تعاوني) في القياس البعدي على بطاقة مهارات التعلم التشاركي، ومقياس التفكير التحليلي، واختبار التحصيل المعرفي بمقرر المناهج لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
الربط بين التصميم البنائي للزي والتصميم الزخرفي لإبتكار تصميمات أزياء مطبوعة تتماشى مع اتجاهات الموضة العالمية
يعد التصميم البنائي الخاص بعملية البناء والتخطيط للزى من خطوط بنائية خارجية وتفاصيل الأجزاء الداخلية من أهم عوامل خدمة الجسم البشري وتحقيق راحته، فنوعية الخامة بتقنياتها المتحدثة و المبتكرة التي تستخدم في التنفيذ تلعب دورا هاما في بناء الزي وهيكله الخارجي وبالتالي شكله الجمالي، والتصميم البنائي هو الذي يحدد كيفية البناء وتحديد الخطوط وأشكال الأجزاء المراد تصميمها، و تطوير التصميم البنائي و ربطة بالتصميم الزخرفي يضفي جماليات تغير البناء الخارجي وسوف يتم تطبيق التصميم الزخرفي في موضوع البحث من خلال استخدام أساليب الصباغة والطباعة المتنوعة بحيث تتفق التصميمات الطباعية المنفذة مع التصميم البنائي فتظهره أكثر رونقا وجمالا، فالتصميم الزخرفي يثري من قيمة تصميم الزي المنفذ وإكسابه مزيدا من الغنى ويعد الربط بين التصميم البنائي والتصميم الزخرفي من أهم عوامل نجاح التصميم المبتكر والقدرة على منافسة السوق العالمية من منطلق ما سبق سوف يهدف البحث إلى النقاط التالية: * دور التصميم البنائي في تصميم الزي. * التصميم الزخرفي وأهميته في تصميم الزي * الربط بين التصميم البنائي للزي والتصميم الزخرفي من خلال أساليب الطباعة والصباغة المتنوعة. * ابتكار تصميمات أزياء تتماشي مع السوق العالمية تعتمد على ربط التصميم البنائي والتصميم الزخرفي.
تطوير تصميمات وحدات الإضاءة الزجاجية المطبوعة وربطها مع التصميم الداخلي لمفروشات الأثاث في مجموعات متناسقة باستخدام أساليب تكنولوجية مستحدثة
يعتبر الإبداع التّكنولوجي توظيفُ للمعارف العمليّة لتحقيق متطلبات الإنسان ورغباته وتطوير المجتمع إذ يستخدم لتحقيق اللوازم الضرورية لتيسير حياة الإنسان وراحته وضمان بقائه كما يساعد الأفراد في اكتشافاتهم واختراعاتهم لتحقيق حاجاتهم ورغباتهم، فالإبداع التكنولوجي لتطوير المنتج ظاهره إبداعية أهم ملامحها تراكم الخبرات والمعارف والرغبة في التغيير والتطوير في مختلف جوانب الحياة، وتساهم التكنولوجيا في عملية الإبداع التصميمي وتشكيل ملامح المستقبل المتطورة، فالتقدم التقني واستخدام التقنيات الحديثة في التصميم والتصنيع قد غير العديد من المفاهيم السائدة في العلوم التطبيقية والفنون الإنتاجية وقد أدي الالتحام الطبيعي بين أنشطة التصميم والمعطيات التكنولوجية الحديثة إلي التحول في أساليب المنافسة ومقاييس التقييم وتوظيف التقنية لمزيد من الابتكار والتجديد والتطوير وتفرض التحديات المستقبلية إعادة التفكير في كل ما يحيط بعملية التصميم من أسس نظرية وإجراءات عملية في ضوء المفاهيم الحديثة لمتطلبات التصميم من وجهة النظر العلمية والتكنولوجية المؤثرة على تطور طرق التصميم والإنتاج ولما كان التقدم والابتكار في المجال التكنولوجي هما محركا النمو الاقتصادي على المدى البعيد فقد تناول البحث تطوير تصميمات وحدات الإضاءة الزجاجية للحصول على منتجات مبتكرة من الزجاج المطبوع والمعالج حراريا في أفران ذات درجات حرارة عالية والمعاد تشكيله بقطع نسيجيه مطبوعة ومنفذة بتقنيات تصميم طباعة المنسوجات وابتكار مجموعات متناسقة تربط بين تصميمات وحدات الإضاءة المبتكرة وتصميمات المفروشات المحيط بها لخلق جو من التناغم والتناسق في تصميمات المفروشات المطبوعة بالغرف. من منطلق ما سبق سوف يهدف البحث إلى تحقيق النقاط التالية: -إبراز دور الإبداع التكنولوجي في تطوير المنتج التصميمي وتحقيق المنافسة. - إيجاد علاقة جمالية تكامليه بين تصميم وحدات الإضاءة الزجاجية وتصميمات المفروشات المطبوعة المحيطة بها. -ابتكار مجموعات تصميميه متناسقة تربط بين وحدات الإضاءة الزجاجية المعالجة حراريا وتصميمات المفروشات المطبوعة باستخدام الأساليب التكنولوجية المستحدثة.
فاعلية التعليم النقال في تنمية بعض مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلكتروني بلاك بورد \Blackboard\ لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالجبيل جامعة الدمام
هدف البحث التعرف على فاعلية التعليم النقال في تنمية بعض مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلكتروني بلاك بورد Blackboard لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالجبيل جامعة الدمام, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في نظام إدارة التعليم الإلكتروني بلاك بورد Blackboard وفي ضوئها قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي قائم على استخدام التعليم النقال, وتم إعداد اختبار تحصيأتي وبطاقة تقييم الأداء Rubric للمهارات التي أسفرت عنها قائمة الاحتياجات التدريبية, وتكونت عينة البحث من (30) عضوًا من هيئة التدريس بالكلية, وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على مجموعة البحث وإجراء العمليات الإحصائية المتمثلة في اختبار \"ويلكوكسون\", أسفرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث على الاختبار التحصياتي وبطاقة تقييم المهارات روبرك Rubric بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعليم النقال.